ماهية الرحلات المعرفية (Web Quest)

أولا : فكرة الرحلات المعرفية ( Web Quest )

 أتت فكرة Web Quest بواسطة الأستاذ بيرن دودج (Bernie Dodge) ، للأستاذ الباحث بجامعة سان دياغو بولاية كاليفورنيا . وهذه الفكرة، أي Web Quest، تتبلور في بناء فعالية موجهة تبحث في موضوع أو قضية معينة، ويعتمد الحل فيها على مصادر معلومات، هي بمعظمها مواقع في شبكة الويب منتقاة سابقاً . كما يمكن استعمال مصادر تقليدية أيضا مثل: الكتب والموسوعات و المجلات و الأقراص المدمجة أو الاستعانة بأشخاص لهم علاقة بموضوع البحث.

 ثانياً : تعريف الرحلات المعرفية ( Web Quest )

 تُعَرَّف Web Quest أو الرحلات المعرفية على الويب بأنها أنشطة تربوية تعتمد في المقام الأول على عمليات البحث في الإنترنت بهدف الوصول الصحيح و المباشر للمعلومة محل البحث بأقل جهد ممكن. وتهدف Web Quest في الآن ذاته إلى تنمية القدرات الذهنية المختلفة (الفهم، التحليل، التركيب، إلخ) لدى المتعلمين. بمنظور آخر، Web Quest هو وسيلة تعليمية جديدة تهدف إلى تقديم نظام تعلمي جديد للطلاب و ذلك عن طريق دمج شبكة الويب في العملية التعليمية. و هو كوسيلة تعليمية مرنة يمكن استخدامه في جميع المراحل الدراسية و في كافة المواد و التخصصات .

ثالثاً : أنواع الرحلات المعرفية (Web Quest)

1- Web Quest قصيرة المدى :

يبلغ مداها الزمني حصة واحدة إلى أربع حصص، وغالباً ما يكون الهدف التربوي منها هو الوصول إلى مصادر المعلومات، فهمها واسترجاعها. وعادةً تكون هذه Web Quest مقتصرة على مادة واحدة. وقد تقدم نتائج Web Quest في شكل بسيط: مثلا في شكل لائحة بعناوين المواقع. ( مثال : احصل على عناوين عشر مواقع تهتم باللغة الألمانية ) . غالبا ما يستعمل هذا النوع من Web Quest مع المبتدئين غير المتمرسين على تقنيات استعمال محركات البحث. وقد يستعمل أيضا كمرحلة أولية للتحضير للويب كويست طويلة المدى.

2- Web Quest طويلة المدى :

على العكس من Web Quest قصيرة المدى، فإن عمر Web Quest طويلة المدى يتراوح بين أسبوع وشهر كامل، وهي تتمحور حول أسئلة تتطلب عمليات ذهنية متقدمة كالتحليل، والتركيب، والتقويم إلخ.
يقدم حصاد Web Quest طويلة المدى في شكل عروض شفوية أو في شكل بحث ، ورقة عمل ، .. للعرض على الشبكة. وقد تتطلب هذه العروض، إضافة الى الإجابة على الأسئلة المحورية للمهمة، التحكم في أدوات حاسوبية متقدمة كبرامج العرض مثل باوربوينت، أو برامج معالجة الصور، لغة الترميز HTML، أو برامج تطوير التطبيقات المتعددة الوسائط .

رابعا ً :العناصر المكونة للرحلة المعرفية (Web Quest)

هناك خمسة عناصر تتكون منها أي ويب كويست :

 العنصر الأول: التمهيد (Introduction)

العنصر الثاني: المهمة (Tasks)

 العنصر الثالث: المصادر(Recourses)

العنصر الرابع : العمليات (Process)

العنصر الخامس : تقويم Web Quest (Evaluation)

 العنصر السادس : الخاتمة (Conclusion)

التمهيـــد: يتم فيها التمهيد للدرس وإعطاء فكرة واضحة عن موضوع الدرس وعناصره لتهيئة الطالب وتشكيل تصور مسبق لديه عن الدرس.

المهمات: وهي أساس الرحلة المعرفية يتم فيها توضيح المهام المطلوب من الطالب انجازها في الرحلة المعرفية والتي تمكن الطلبة من تعلم المادة العلمية. ويتطلب تصميمها تحديد الخطوات الذهنية التي سيقوم بها الطالب ليتمكن المعلم من تحديد الأسئلة لمستوى الطلبة من خلال تصنيف بلوم وهذه المهمات يمكن وصفها كالتالي :

1. صياغة المادة بلغة الطالب (retelling) من خلال الإجابة على أسئلة المعلم.

2. التجميع : وذلك بالبحث وتنقيح في مصادر المعرفة للتوصل إلى النتائج وجمعها لتعرض على شكل منتج نهائي سواء نشرات او لوحات حائط او نشرها على الانترنت بشكل يظهر إبداع الطالب.

3. التحقق والتتبع: وفيها يعتمد الطالب مهارات التحليل والتركيب للمعلومات.

4. مهمات الصحفي: حيث يتقمص الطلبة دور الصحفي من جمع معلومات وصياغتها على شكل مقال او خبر صحفي، يركز الطلبة على دقة المعلومة والحيادية و الشفافية.

5. التصميم: يقوم الطلبة بتصميم نماذج او وسائل مثل البركان او الزلازل.

6. مهمات الإنتاج الإبداعي: يقوم الطلبة بصياغة الموضوع شكل قصة أو كتابة خاطرة شعرية أو رسم لوحة. 1. مهمات الحوار والتفاوض : يقوم الطالب بالتعرف على أفكار الطرف الآخر ومحاورته من اجل الوصول إلى توافق أو إجماع حول بعض القضايا أو المشكلات من اجل حلها. وتكون النتيجة حوار أو نقاش أمام جمهور حقيقي أو تمثيلي.

7. مهارات الخطابة ( الإقناع):يقوم الطلبة بعرض المعلومات باستخدام مهارة الإقناع ويقدم عمله كمناظرة او بحث او شريط فيديو وتقديم الأدلة.

8. المهمات التحليلية : يقوم الطالب بالبحث عن أوجه التشابه والاختلاف بين الأشياء، البحث عن العلاقة بين السبب والنتيجة بين مجموعة من المتغيرات ومناقشتها.

المصادر : تحديد المصادر التعليمية التي تخدم أهداف الرحلة المعرفية ومهامها.

العمليات (Process) : في هذه المرحلة يقوم مصمم الإستراتيجية بوصف الخطوات لتنفيذ الطلاب لمهام البحث عبر الويب وصفا تفصيليا دقيقا يشمل قواعد العمل واستراتجيات التدريس والتقويم المتبعة .

التقييم: عرض استراتيجيات التقويم وأدواته.

الخاتمة: عرض الخلاصة ودعم الطلبة وتشجيعهم على استمرارية التعلم في موضوع الرحلة المعرفية .